الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الحاقة: الآيات 9- 10] {وجاء فِرْعوْنُ ومنْ قبْلهُ والْمُؤْتفِكاتُ بِالْخاطِئةِ (9) فعصوْا رسُول ربِّهِمْ فأخذهُمْ أخْذة رابِية (10)}..الإعراب: (الواو) استئنافيّة والأخريان عاطفتان {من} اسم موصول في محلّ رفع معطوف على فرعون {قبله} ظرف زمان منصوب متعلّق بمحذوف صلة من {المؤتفكات} معطوف على {فرعون} مرفوع، {بالخاطئة} متعلّق بحال من فاعل {جاء} ومن عطف عليه.جملة: {جاء فرعون...} لا محلّ لها استئنافيّة.10- (الفاء) عاطفة (عصوا) ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين {أخذة} مفعول مطلق منصوب.وجملة: {عصوا...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {أخذهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة عصوا..الصرف: (الخاطئة)، صيغة للنسب أي ذات الخطأ كتامر ولابن، وزنه فاعلة.{أخذة}، مصدر مرّة من الثلاثيّ أخذ، وزنه فعلة بفتح فسكون..[سورة الحاقة: الآيات 11- 12] {إِنّا لمّا طغى الْماءُ حملْناكُمْ فِي الْجارِيةِ (11) لِنجْعلها لكُمْ تذْكِرة وتعِيها أُذُنٌ واعِيةٌ (12)}..الإعراب: {لمّا} ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب حملناكم {في الجارية} متعلّق بـ {حملناكم}.جملة: {إنّا...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {الشرط وفعله وجوابه...} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {طغا الماء...} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {حملناكم...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.12- (اللام) للتعليل (نجعلها) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {لكم} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان.والمصدر المؤوّل: {أن نجعلها...} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {حملناكم}.وجملة: {نجعلها...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.وجملة: {تعيها أذن...} لا محلّ لها معطوفة على جملة نجعلها..الصرف: (12) {تعيها}: فيه إعلال بالحذف، حذفت الفاء في المضارع لأنّه معتلّ لفيف مفروق يعامل معاملة المثال في الإعلال، كما يعامل معاملة الناقص في الأمر، وزنه تعلها.{واعية}، مؤنّث واع، اسم فاعل من الثلاثيّ وعى، وزنه فاع فيه إعلال بالحذف، حذفت اللام لأنّه منقوص، ووزن واعية فاعلة..البلاغة: 1- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: {إِنّا لمّا طغى الْماءُ حملْناكُمْ فِي الْجارِيةِ}.وهذه الاستعارة من باب استعارة المعقول للمحسوس، للاشتراك في أمر معقول، وهي الاستعارة المركبة من الكثيف واللطيف، فالمستعار الطغي وهو الاستعلاء المنكر، والمستعار منه كل مستعل ومتكبر متجبر مضر، والمستعار له الماء، والطغي معقول، والماء محسوس، والمستعار منه محسوس.2- التنكير: في قوله تعالى: {أُذُنٌ واعِيةٌ}.فقد قال: أذن واعية، على التوحيد والتنكير، للإيذان بأن الوعاة فيهم قلة، ولتوبيخ الناس بقلة من يعي منهم، وللدلالة على أن الأذن الواحدة إذا وعت وعقلت عن اللّه فهي السواد الأعظم عند اللّه، وأن ما سواها لا يبالي بهم، وإن ملؤوا ما بين الخافقين..[سورة الحاقة: الآيات 13- 18] {فإِذا نُفِخ فِي الصُّورِ نفْخةٌ واحِدةٌ (13) وحُمِلتِ الْأرْضُ والْجِبالُ فدُكّتا دكّة واحِدة (14) فيوْمئِذٍ وقعتِ الْواقِعةُ (15) وانْشقّتِ السّماءُ فهِي يوْمئِذٍ واهِيةٌ (16) والْملكُ على أرْجائِها ويحْمِلُ عرْش ربِّك فوْقهُمْ يوْمئِذٍ ثمانِيةٌ (17) يوْمئِذٍ تُعْرضُون لا تخْفى مِنْكُمْ خافِيةٌ (18)}..الإعراب: (الفاء) استئنافيّة {في الصور} متعلّق بـ {نفخ}، {نفخة} مصدر قام مقام نائب الفاعل لأنّه موصوف.جملة: {نفخ... نفخة} في محلّ جر ّ مضاف إليه.14- 15 (الواو) عاطفة في الموضعين وكذلك (الفاء)، {دكّة} مفعول مطلق منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (يومئذ) ظرف أضيف إلى ظرف، مبنيّ على الفتح- لأنه أضيف إلى مبنيّ- أو منصوب بدل من إذا، أي متعلّق بـ {وقعت}، والتنوين فيه عوض من جملة محذوفة أي: يوم إذ نفخ في الصور...وجملة: {حملت الأرض...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {نفخ}.وجملة: {دكّتا...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة {حملت الأرض}.وجملة: {وقعت الواقعة...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.16- (الواو) عاطفة وكذلك (الفاء)، (يومئذ) الثاني متعلّق بـ {واهية}.وجملة: {انشقّت السماء...} لا محلّ لها معطوفة على جواب الشرط.وجملة: {هي... واهية...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {انشقت السماء}.17- 18 (الواو) عاطفة- أو حاليّة- والثانية عاطفة {فوقهم} ظرف منصوب متعلّق بحال من ثمانية، (يومئذ) مثل الأول متعلّق بـ {يحمل}، والتالي متعلّق بـ {تعرضون}، والضمير فيه هو نائب الفاعل {لا} نافية {منكم} متعلّق بحال من خافية- نعت تقدّم على المنعوت-.وجملة: {الملك على أرجائها...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {انشقّت السماء}.وجملة: {يحمل ثمانية...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {الملك على أرجائها}.وجملة: {تعرضون...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {لا تخفى منكم خافية} في محلّ نصب حال من الضمير في {تعرضون}..الصرف: (13) {نفخة}: مصدر مرّة من الثلاثيّ نفخ، وزنه فعلة بفتح فسكون.(14) {دكّة}: مصدر مرّة من الثلاثيّ دكّ، وزنه فعلة بفتح فسكون.(16) {واهية}: مؤنّث الواهي، اسم فاعل من الثلاثيّ وهي، وزنه فاعلة بمعنى ضعيفة.(17) أرجاء: جمع رجا بمعنى طرف وجانب، وفيه قلبت الواو إلى همزة لمجيئها متطرّفة بعد ألف ساكنة، أصله أرجاو... وزنه أفعال.(18) {خافية}: مؤنّث الخافي، اسم فاعل من الثلاثيّ خفي، وزنه فاعلة.. أو هو اسم بمعنى الشيء المخفيّ ضدّ المعلن.. أو هو مصدر بمعنى الخفاء ضدّ العلانية كالعافية..[سورة الحاقة: الآيات 19- 37] {فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ فيقول هاؤُمُ اقْرؤُا كِتابِيهْ (19) إِنِّي ظننْتُ أنِّي مُلاقٍ حِسابِيهْ (20) فهُو فِي عِيشةٍ راضِيةٍ (21) فِي جنّةٍ عالِيةٍ (22) قُطُوفُها دانِيةٌ (23) كُلُوا واشْربُوا هنِيئا بِما أسْلفْتُمْ فِي الْأيّامِ الْخالِيةِ (24) وأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِشِمالِهِ فيقول يا ليْتنِي لمْ أُوت كِتابِيهْ (25) ولمْ أدْرِ ما حِسابِيهْ (26) يا ليْتها كانتِ الْقاضِية (27) ما أغْنى عنِّي مالِيهْ (28) هلك عنِّي سُلْطانِيهْ (29) خُذُوهُ فغُلُّوهُ (30) ثُمّ الْجحِيم صلُّوهُ (31) ثُمّ فِي سِلْسِلةٍ ذرْعُها سبْعُون ذِراعا فاسْلُكُوهُ (32) إِنّهُ كان لا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعظِيمِ (33) ولا يحُضُّ على طعامِ الْمِسْكِينِ (34) فليْس لهُ الْيوْم هاهُنا حمِيمٌ (35) ولا طعامٌ إِلاّ مِنْ غِسْلِينٍ (36) لا يأْكُلُهُ إِلاّ الْخاطِؤُن (37)}.الإعراب: (الفاء) استئنافيّة والثانية رابطة لجواب أمّا (أمّا) حرف شرط وتفصيل {بيمينه} متعلّق بـ {أوتي} و(الباء) للاستعانة {هاؤم} اسم فعل أمر بمعنى خذوا، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم {كتابيه} مفعول به عامله اقرؤوا منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّة على ما قبل الياء، و(الياء) مضاف إليه، و(الهاء) هاء السكت لا محلّ لها...جملة: {أمّا من أوتي...} لا محلّ لها استئنافيّة...وجملة: {أوتي...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).وجملة: {يقول...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).وجملة: {هاؤم...} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {اقرؤوا...} في محلّ نصب بدل من جملة {هاؤم}.20- {ملاق} خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة فهو اسم منقوص {حسابيه} مفعول به لاسم الفاعل {ملاق}، وهو مثل {كتابيه}...وجملة: {إنّي ظننت...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.وجملة: {ظننت...} في محلّ رفع خبر إنّ.والمصدر المؤوّل: {أنّي ملاق..} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي ظنّ.21- 23 (الفاء) استئنافيّة {في عيشة} متعلّق بخبر المبتدأ {هو}، {في جنّة} متعلّق بالخبر المحذوف...وجملة: {هو في عيشة...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {قطوفها دانية...} في محلّ جرّ نعت لجنّة.24- {هنيئا} حال منصوبة من فاعل كلوا واشربوا {ما} حرف مصدريّ {في الأيام} متعلّق بـ {أسلفتم}.وجملة: {كلوا...} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.وجملة: {اشربوا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة كلوا.وجملة: {أسلفتم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.والمصدر المؤوّل: {ما أسفلتم...} في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {كلوا واشربوا}.25- (الواو) عاطفة {أمّا من... فيقول} مثل الأولى {يا} أداة تنبيه {كتابيه} مثل الأول...وجملة: {أمّا من أوتي...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {من أوتي} (الأولى).وجملة: {أوتي...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).وجملة: {يقول...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).وجملة: {ليتني لم أوت...} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {لم أوت...} في محلّ رفع خبر {ليتني}.26- 27 (الواو) عاطفة {ما} اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ خبره {حسابيه}، مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم، و(الياء) مضاف إليه، و(الهاء) للسكت لا محلّ لها {يا} للتنبيه، والضمير الغائب في {ليتها} يعود على الميتة الأولى.وجملة: {لم أدر...} في محلّ رفع معطوفة على جملة {لم أوت}.وجملة: {ما حسابيه} في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي {أدر} المعلّق بالاستفهام (ما).وجملة: {ليتها كانت القاضية} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.وجملة: {كانت القاضية} في محلّ رفع خبر {ليتها}.28- 29 {ما} نافية، {عنّي} متعلّق بـ {أغنى}، والثاني متعلّق بـ {هلك} بتضمينه معنى غاب...وجملة: {ما أغنى عنّي ماليه} لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- وجملة: {هلك عنّي سلطانية} لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر- أو تعليل آخر.30- 31 (الفاء) عاطفة وكذلك {ثمّ}، {الجحيم} مفعول به ثان مقدّم...وجملة: {خذوه...} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر.وجملة: {غلّوه...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {خذوه}.وجملة: {صلّوه...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {خذوه}.32- {ثمّ} عاطفة {في سلسلة} متعلّق بـ {أسلكوه}، {ذراعا} تمييز منصوب (الفاء) عاطفة...وجملة: {ذرعها سبعون...} في محلّ جرّ نعت لـ: {سلسلة}.وجملة: {أسلكوه...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقدّرة بعد ثمّ.33- 34 {لا} نافية {باللّه} متعلّق بـ {يؤمن} المنفيّ (الواو) عاطفة {لا} نافية {على طعام} متعلّق بـ {يحضّ}.وجملة: {إنّه كان...} لا محلّ لها تعليليّة- أو استئناف بيانيّ-.وجملة: {كان لا يؤمن...} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {لا يؤمن باللّه...} في محلّ نصب خبر كان.وجملة: {لا يحضّ...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {لا يؤمن}.35- 37 (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر {له} متعلّق بمحذوف خبر ليس، {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بحال من حميم، وكذلك {هاهنا}، (الواو) عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {طعام} معطوف على {حميم} مرفوع {إلّا} للحصر {من غسلين} متعلّق بنعت لطعام، {لا} نافية {إلّا} الثانية للحصر أيضا..وجملة: {ليس له... حميم...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانت هذه حاله في الدنيا فليس له....وجملة: {لا يأكله إلّا الخاطئون} في محلّ جرّ نعت لـ: {غسلين}.
|